recent
أخبار ساخنة

موعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك ١٤٤٣هـ

 موعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك ١٤٤٣هـ



في البداية لابد من معرفة معايير متبعة وشروط تتحقق لكي يكون من الممكن من خلالها رؤية الهلال واهمها( عمر الهلال ومدة مكثة وبعده عن الشمس).

1. عمر الهلال

يمثل مقدار الزمن الممتد بين لحظة الاقتران ولحظة غروب الشمس في منطقة معينة، فالقمر بحاجة إلى فترة زمنية بعد ولادته حتى يبتعد عن الشمس وتبدأ حافته بعكس أشعة الشمس لنراه على شكل هلال. وبحسب المعايير الفيزيائية فإنه من شبه المستحيل أن يُرى الهلال الذي يقل عمره عن 16 ساعة بالعين المجردة.


2. مكث الهلال. 

 هي المدة ما بين غروب الشمس وغروب القمر، وبحسب الدراسات الحديثة فإنه من الصعب جدا رؤية الهلال بالعين المجردة إذا قل مكثه عن 30 دقيقة. 


3. بعده عن مركز غروب الشمس: 

فـ لا تكون رؤيته ممكنة إلا إذا كان قد ابتعد عن مركز الشمس بحيث صار القمر يعكس مقداراً من الضوء يمكن رؤيته. ولذلك فإن نسبة إضاءة القمر من العوامل المهمة أيضا في إمكان رصده. وقد توصل العالم الفرنسي دانجون عام 1936 إلى تحديد الاستطالة الدنيا التي تمكن الراصد من مشاهدة الهلال وقدَّرها بـ7 درجات.


🌙 متى يمكن رؤية هلال رمضان ١٤٤٣هـ ؟

ولادة هلال بداية الشهر القمري سيكون يوم الجمعة الأول من نيسان ، الساعة 09:24 صباحا بتوقيت العراق (06:24 بالتوقيت العالمي).

وبذلك تكون مدة مكث القمر 15 دقيقة وعمره حوالي 9 ساعات. وهي ظروف لايمكن خلالها رؤية الهلال ( الا باستخدام تقنيات رؤية حديثة) سواء في العراق وباقي الدول شرق گرينتش مساء يوم الجمعة. ولكن ممكن رؤيته في بعض الدول غرب كرينتش بالتلسكوب العادي مثل امريكا وغرب افريقيا. 


وكما نعلم فان الدول تختلف في شروطها لاعلان اول ايام رمضان، فالدول التي تعتمد الرصد الفلكي والتقنيات الرقمية( كالتصوير الفلكي) ستعلن السبت 2/4/2022م هو بداية الشهر الفضيل، اما تلك التي تعتمد على الرؤية بالمشاهدة عن طريق التلسكوب العادي ، والعين المجردة دون الاعتماد على معيار وقت الولادة ، فسيكون يوم الاحد 3/4/2022م فيها هو اول ايام الشهر الفضيل . 


اعاننا الله واياكم على صيامه وقيامه

وتقبل الله منكم الطاعات و صالح الاعمال. 

شاهد خارطة الرؤية مساء الجمعة.

موعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك ١٤٤٣هـ


google-playkhamsatmostaqltradent