recent
أخبار ساخنة

الطائرة "الموظ".. أجلت أكثر من 600 أفغاني

 الطائرة "الموظ".. أجلت أكثر من 600 أفغاني



الجميع شاهد هذه الطائرة وهي تقلع من مطار كابل، في حين كان المئات يحاولون التشبّث بها، قبل أن تنتشر صورة أخرى لها من الداخل، تظهر مئات الأشخاص من النساء والرجال والأطفال، وهم يفترشون الأرض.. فما قصة هذه الطائرة؟


إنها طائرة "C-17 Globemaster III" أو كما يطلق عليها "الموظ"، لما تصدره من صوت  أثناء التزوّد بالوقود على الأرض. الصوت يشبه خواء "الموظ"، أحد أنواع الأيائل المتواجدة في الأجزاء الشمالية لأوروبا وأميركا الشمالية وآسيا.


دخلت الطائرة الخدمة العسكرية في سلاح الجو الأميركي عام 1993، وتعدّ أكبر طائرة شحن ثقيل إذ تقتصر مهامها على تأمين جسر جويّ، وتستطيع أن تحمل أكثر من 100 جندي مظلّي بالإضافة إلى 36 صندوقا و54 مريضا ومرافقا، بالإضافة إلى أكثر من 77 ألف كلغ من البضائع. يبلغ طولها 53 مترا، في حين يبلغ امتداد جناحيها 51 مترا، وتزن فارغة 125 طنا، وتستطيع أن تحمل 76 طنا من المعدات.


ترافق هذه الطائرة، التي يبلغ سعرها 218 مليون دولار، الرئيس الأميركي في رحلاته الداخلية والخارجية، حيث ينقل فيها سيارته "الوحش"، ومروحيته الخاصة "مارين وان" وفريقه الأمني.


المرّة الأولى التي استخدمت فيها الطائرة لنشر المظليين، كانت في شمالي العراق عام 2003، حين نشرت 1000 جندي مظلّي أميركي من اللواء الجوي 173 للمشاركة في تحضير الطريق للجبهة الشمالية في البلاد.


أجلت الطائرة المئات من الرجل والنساء والأطفال الأفغان، بعد أن استولى مقاتلو طالبان على العاصمة كابل. وقال مسؤول أميركي لوكالة رويترز إن حوالي 640 شخصا صعدوا على متن الطائرة الآتية من كابول يوم الأحد، عندما اندفع آلاف الأشخاص اليائسين للفرار من البلاد إلى مطار العاصمة الأفغانية.

google-playkhamsatmostaqltradent