recent
أخبار ساخنة

تطورات الطقس غزاره بالامطار في هذا الاماكن2020

 تطورات حالة الطقس

صادرة مساء الجمعة 30 اكتوبر 

👇👇👇👇

 طبقاً لتحديثات نماذج الطقس

نلخص لكم الوضع الجوي للاسبوع المقبل. 

١. هنالك تحسن في وضع المنظومة الجوية واتفاق اغلب نماذج الطقس على تحسن فرص الامطار في مناطق عديدة من مدن البلاد ( ربما مدن الجنوب وبعض مدن الفرات الاوسط وبادية الجنوب هي الاقل حضوضا بالامطار حتى الان ).

٢. اعتبارا من ساعات نهار يوم السبت (31 اكتوبر) ولعدة ايام سيكون الغطاء السحابي حاضرا في سماء المدن تقريبا معلنا عن بدء اول حالة من حالات الموسم المطري. 

واعتبارا من ليل الاحد او صباح الاثنين سيبدأ هطول الامطار الخفيفة غرب الانبار ونينوى واقصى الشمال ثم تمتد لباقي المناطق تباعاً . 

٣. سبب الحالة هو تعمق اخدود بارد يتحول لمنخفض قطع في الطبقة المتوسطة من الجو يقابلة قرب سطح الارض اندفاع مداري رطب واستجابة سطحية من منخفض السودان ومرتفع ضخ رياح مدارية يتمركز جنوب الجزيرة وهذه عوامل مهمة جدا في تحسن الحالة.

تعمق المنخفض العلوي سيكون منتصف الاسبوع وتزداد فعاليته نهاية الاسبوع ، خصوصا مع دخول جبهة سطحية باردة نهار يوم الخميس مصحوبة بتقلبات في اتجاه الرياح واثارة للغبار وربما زيادة غزارة الامطار ايضا في مناطق محدودة من مدن وسط وغرب البلاد وشمالها ( وهذا يعزز تحسن فرص الهطول في مدن الجنوب نهاية الاسبوع). 

٤. مناطق شمال البلاد ستهطل عليها كمية امطار كما متوقع اعلى من مدن الوسط والغربيه كما توضحه الخارطة .. وهناك فرص للغزارة بسبب الحمل العالي والفوارق الحرارية. 

٥. لاتزال فرص الجنوب قائمة من الامطار فيما لو تحسن وضع المنظومة الجوية قليلا واندفعت اكثر نحو الجنوب باذن الله.

٦. ستشهد الرياح خلال الاسبوع تقلبات ، مع ميلها للاستقرار على الاتجاه الجنوبي الشرقي النشط احبانا. 

٧. تقلبات بدرجات الحرارة ايضا خلال الاسبوع وزيادة الشعور بالحرارة 

⇦ ولكن

 نهاية الاسبوع سيشهد انخفاضا واضحًا بدرجات الحرارة في وسط وشمال وغرب البلاد ،

اما الجنوب والفرات الاوسط يتاخر شويه يعني قليلا. 


هذا والله اعلم

#صادق_عطيه

٣٠ اكتوبر ٢٠٢٠




google-playkhamsatmostaqltradent