recent
أخبار ساخنة

هذه المنطقة ستبقى نشطة زلزالياً ربما لسنة قادمة

 هذه المنطقة ستبقى نشطة زلزالياً ربما لسنة قادمة

يقول أكاديمي عراقي ويضيف: "سدودٌ تركية تحت التهديد.. يجب إفراغها بصورة مدروسة".


أيمن هيثم قدوري، ماجستير موارد مائية وجيولوجيا بيئية، عضو الاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN.

يقول: "الصفيحة التكتونية العربية تتحرك باتجاه الشمال والشمال الغربي بمسار عكس عقارب الساعة أما الصفيحة الأوراسية فتتحرك بالاتجاه المعاكس نحو الشرق فضلاً عن حركة الصفيحة الأفريقية باتجاه الشمال ما يجعل الصفيحة الأناضولية (تركيا) في منطقة تتعرض للإجهاد والتصادم من ٣ جهات رئيسية".


ويضيف: "الخطورة تكمن ضمن نطاق تقاطع الصدوع الرئيسية (المؤشرة ضمن الدائرة الحمراء) وهي كل من صدع شمال الأناضول وصدع شرق الأناضول، خصوصاً وأن #زلزال كهرمان مرعش حرّر طاقة كافية لجعل المنطقة نشطة زلزالياً لقرابة ٧ أشهر إلى سنة قادمة".

 

ويوضح: "بالتالي ستكون المشاريع المائية التركية المنشأة ضمن هذا النطاق تحت تهديد تعرضها لهزات أرضية بقوى متفاوتة تتراوح بين ٦ الى ٧.٥ درجات على مقياس رختر، هذا الأمر ينذر باحتمالية حدوث فيضانات في حال انهيار السدود التركية في نطاق صدع شرق الأناضول النشط حالياً. كما أن بقاء خزانات السدود في هذه المنطقة ممتلئة يزيد من خطر التعرض للزلازل الضحلة والتي لا يتعدى عمقها ١٠ كيلومتر نتيجة للإجهاد الذي يولده عمود الماء في الخزانات على سطح الأرض.

الآن يتطلب من الجهات التركية الشروع بإفراغ الخزانات بصورة مدروسة وبشكل دفعات متقطعة وبكميات محدودة تحسباً لنشاطات زلزالية متوقعة قد تولد كوارث عابرة للحدود".





google-playkhamsatmostaqltradent